عاجل .. 3 منخفضات جوية في أسبوع ... غدا بدء تأثيرات أخدود الريّان في سلطنة عُمان وتحذيرات من هذا الامر

  • كتب بواسطة :

نوهت المجموعة الوطنية لهواة الطقس إلى أنه في إطار التعاون ما بين هواة الطقس، وبناءً على استيفاء شروط التسميات في مشروع رصدة، وبحسب ما أشارت له توقعات الأرصاد الجوية العمانية، تقرر بالتوافق ما بين مشروع رصدة والمجموعة الوطنية لهواة الطقس تسمية الحالة الجوية المحتمل تأثيرها على أجواء سلطنة عمان بأخدود الريّان.

وتشهد أجواء سلطنة عمان غدا الاثنين منحفض جوي يستمر حتى الأربعاء 7 مارس؛ حيث مـن المتوقع تشكل وتدفق السـحب على محافظات مسندم وشـمال الباطنة والبريمي وهطول أمطار متفرقة متفاوتة الغــزارة وفرص جريان الشـعاب والأودية. كما تمتد الفرص لتشكل وتدفق السحب وهطول الأمطار المتفرقة على أجزاء من جبال الحجر وسواحل بحر عمان.

وتشير التنبؤات العددية إلى احتمال تأثر أجواء سلطنة عمان بحالة جوية أخرى ابتداءً من الجمعة 8 مارس وحتى مطلع الأسبوع المقبل.

وتشهد أجواء السلطنة، حاليا موجة برد، وانخفاض كبير في درجات الحرارة، في عودة واضحة لـ "الصردة" بعد انتهائها الشهر الماضي.

وتوضح الصور الجوية نشاط الرياح الشمالية الشرقية (15-35) عقدة تتسبب في انخفاض الرؤية الأفقية وتصاعد الغبار والأتربة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وكانت أجواء سلطنة عمان قد شهدت خلال الفترة من 17 يناير إلى 27 فبراير "صردة الهواء"، و"الصردة"  هي كلمة من أصل فارسي تعني موجة البرد الشديد.  وتتميز هذه الفترة بانخفاض في درجات الحرارة على عدد ولايات ومحافظات السلطنة خاصة المرتفعة عن سطح البحر، مثل منطقة جبل شمس والجبل الأخضر حيث تشهد هذه المناطق انخفاض كبير في درجات الحرارة، وقد تصل في بعض الأوقات إلى صفر درجة مئوية، وإلى ما دون الصفر، كما تشهد هذه المناطق تكون الصقيع والثلوج ونزول البرد بفضل الرياح الشمالية الباردة.

ويطلق كثير من العمانيين على موجة البرد الشديدة اسم (الصردة)، والصَّرْدُ والصَّرَدُ هو البرد وقيل البرد الشديد، ويقال أن كلمة "صَرَد" أصلها فارسي بمعنى البرد وهي كلمة معربة.

للمرة الثالثة في نحو أسبوع، تُظهر توقعات الطقس احتمال تأثر أجواء سلطنة عُمان بأخدود من منخفض جوي بدءاً من غدٍ الإثنين، وحتى نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت هيئة الطيران المدني إن آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى أنه من المتوقع تدفُّق وتشكّل السحب على معظم محافظات سلطنة عُمان مع فرص لهطول أمطار متفرقة بشكل عام غدًا الإثنين، وتكون متفاوتة الغزارة رعدية (10- 50 ملم" بعد غدٍ الثلاثاء، مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد، تبدأ تدريجيًا على محافظة مسندم ثم تمتد لتشمل باقي المحافظات.

وأوضحت الهيئة في بيان أمس، أنه من المحتمل ارتفاع موج البحر من متوسط إلى هائج الموج 2- 3 أمتار على السواحل الغربية لمحافظة مسندم وسواحل بحر عُمان، مع هبوب رياح جنوبية شرقية بقوة (15- 25) عقدة على معظم محافظات سلطنة عُمان، تؤدي إلى تصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة، مشيرةً إلى أنه ستعمل على متابعة المستجدات تباعًا حتى نهاية الأسبوع.

ودعت الهيئة الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدنّي الرؤية الأفقية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام