بعد قرار تحديد متوسط نمو الاجور .. هل تزيد معاشات المتقاعدين في سلطنة عمان ؟

أصدر صندوق الحماية الاجتماعية القرار رقم ر/1/2024 بتحديد متوسط نمو الأجور بنسبة (3) ثلاثة في المائة لعام 2024م وذلك تطبيقا لمقتضى المادة (5) من قانون الحماية الاجتماعية.

 تحديد النسبة لهذا العام لتحقيق عدة أغراض أهمها:

زيادة سقف أجر الاشتراك لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة ولفرع تأمين إصابات العمل والأمراض المهنية بقرار من مجلس إدارة الصندوق وفق مقتضى المادة 52 من القانون، علما بأن السقف الحالي هو (3000) ثلاثة آلاف ريال عماني شهريا على اعتبار أن معاش التقاعد والمستحقات من مختلف فروع التأمين تحتسب بناء على سقف أجر الاشتراك

احتساب معاش تقاعد كبار السن بحسب المعادلة التي نصت عليها المادة 73 من القانون ويعتبر متوسط القيمة المستقبلية للأجور أحد معاملات الاحتساب ويدخل معامل القيمة المستقبلية المعتمد لكل عام من الأعوام في احتسابها.

تحديد مقدار صرف بدل الأمان الوظيفي، وفق مقتضى المادة 119 من القانون الاتي حددت ان يكون البدل بواقع (60٪) ستين في المائة من متوسط الأجور لآخر (2) عامين بدون سقف، على ألا يقل عن (115) مائة وخمسة عشر ريالا عمانيا.

 الزيادة السنوية في معاشات المتقاعدين:

لم يصدر حتى الآن ما يحددها إذ إن المادة (4) من القانون تنص على أن يضع المجلس السياسة التمويلية لنظام الحماية الاجتماعية، ويصدر لائحة التمويل، على أن تنضم آليات احتساب معامل الزيادة السنوية للمعاشات.

كما أن المادة 5 تنص على أن يصدر المجلس قرارا قبل شهر على الأقل من نهاية كل عام بتحديد نسب الزيادة في المعاشات، ويتم العمل بالقرار في بداية العام الذي يليه.

وعليه لا صحة لما يتم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي بشأن زيادة معاشات المتقاعدين بنسبة 3% بموجب قرار تحديد متوسط نمو الأجور العام 2024.

 

إنضم لقناتنا على تيليجرام